المسرح(أبوالفنون)
مرحبآ بالمبدعين من فنانى المسرح
معآ نصنع الحياة الثقافية والفنية لهذا المجتمع ونعيداليه(فنانى الزمن الجميل )
المسرح(أبوالفنون)
مرحبآ بالمبدعين من فنانى المسرح
معآ نصنع الحياة الثقافية والفنية لهذا المجتمع ونعيداليه(فنانى الزمن الجميل )
المسرح(أبوالفنون)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المسرح(أبوالفنون)

للمبدعين فى كافة المجالات الفنية والأدبية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تصميم المسرح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
artman

artman


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

تصميم المسرح Empty
مُساهمةموضوع: تصميم المسرح   تصميم المسرح Icon_minitimeالخميس 12 أغسطس 2010, 9:57 pm

- تصميم المسرح:


تُصمم المسارح بمقاييس ومعايير محددة، وبعضها:


- المسافات بين كراسي المسرح: (المسافة التي تفصل بين كل كرسي والآخر من
الأمام والخلف) والتي تسمح بمرور الأشخاص للوصول إلى مقاعدهم 85- 145 سم،
عدد الكراسي فى الصف الواحد 14 كرسى.


- الممرات فى الصالة: لكي يتمكن أي متفرج من رؤية خشبة المسرح، لابد وأن
تكون الممرات إشعاعية مستقيمة وليست مقوسة حتى لا يقطع من يمر فى هذه
الممرات أثناء العرض المسرحي مجال الرؤية للجالسين.


- الجداران: بها مادة عازلة للصوت أو ماصة له، حتى لا تسبب الأصوات الخارجية تشوش أو ارتباك للممثلين.


- أنواع المسرح:


- المسرح التراجيدي والدراما الجادة.


- المسرح الكوميدي والدراما السوداء.


- مسرح العرائس.


- المسرح التجريبى.


- المسرحيات الموسيقية (الغنائبة).


- المسرح الصوتي الدرامي (الأوبرا).


- البالية والرقص الحديث.


- المسرح التراجيدي والدراما الجادة:


يصور المسرح التراجيدي السقوط المفاجيء للبطل أو البطلة، وغالباً تكون
الأسباب من خلال مزيج من الثقة الزائدة للبطل في ذاته، الأقدار والإرادة
الإلهية.


قوة البطل التراجيدية تطمع في الحصول علي بعض الأهداف التي حتميا تصطدم
بالحدود المتاحة، غالباً تكون أسباب الضعف الإنساني (نقص في الأسباب، الثقة
الزائدة بالنفس، المجتمع) وإما أسباب الإلهية أو بسبب الطبيعة.


يقول أرسطو أن البطل في المسرح التراجيدي يجب أن يكون لدية نقص أو عيب ما و يقوم بارتكاب خطأ.


لا يجب أن يموت البطل في نهاية القصة ولكن يجب أن يحدث له تغير جزري في الحظ أو الثروة مثلاَ


بالإضافة إلي ذلك يجب أن يتعرف البطل في النهاية علي شيء أو تكشف له بعض الألغاز أو الأقدار والإرادة الإلهية.


يُعرف أرسطو هذه المرحلة لدي البطل " التغيير من الجهل إلي المعرفة بسند وثيق من الحب أو الكراهية".


- المسرح الكوميدي والدراما السوداء:


- الكوميديا:


هو عمل درامي خفيف وضاحك أو بنبرة ساخرة ويحتوي دائماً علي قرارات سعيدة نتيجة الصراعات في القصة.


- الدراما السوداء:


هي دراما مسرحية، مثل قصة فيلم أو مسلسل تيلفزيوني تتسم بمشاعر مبالغ فيها، وصراع الشخصيات المتداخله.


- مسرح العرائس:


أو مسرح الدمى، لأن البطل الأساسي فى هذه العروض المسرحية هي العرائس أو
الدمى وليس شخصيات بشرية كما توجد فى باقي أنواع المسرحيات المختلفة. إلا
أن الشخصية البشرية تلعب الدور بطريقة غير مباشرة متخفية فى صورة الدمية
التي تمثل البطل الأساسي .. والإنسان هو البطل المساعد والذي يُطلق عليه
(محرك الدمى أو العرائس). وتتعدد أدوار الدمى فقد تعكس دور إنسان أو نبات
أو حيوان.


ومسرح العرائس هو مسرح موجه للطفل كوسيلة ترفيهية فى المقام الأول وكوسيلة
تعليمية هامة توصل وتعلم القيم الإيجابية للطفل بطريقة سلسلة لا تشعره بأن
هذا السلوك هو الذي ينبغي أن يتبعه فى مختلف جوانب حياته. ومسرح العرائس
ليس قائمة من التعليمات والأوامر كما يحدث فى مختلف الخبرات الحياتية التي
يمر بها الطفل فى محيط العائلة أو المدرسة والمجتمع بشكل أعم. كما أن
التجسيد بواسطة الدمى أو وجود المعلومة المجسدة فى مسرح العرائس تثبت
المعلومة للطفل، وتجعله يتعلم كيفية الربط بين خبرات الصوت والحركة.


وهناك أنواع متعددة من مسرح العرائس (أو طريقة تجسيد الشخصيات فى مسرح العرائس):


- عرائس الأراجوز (عرائس القفاز).


- عرائس التي تتحرك الخيوط.


- العرائس التي تتحرك بالعصا.


- عرائس السينما.


- عرائس خيال الظل.


ولكل من هذه الأنواع طرق فى توظيفها من أجل إمتاع الطفل.


- المسرح التجريبي:


وهو المسرح الذي يقدم أفكار جريئة تختلف عن الأنماط التقليدية المتعارف
عليها فى العروض المسرحية، حيث يقوم على فكرة التجريب فى المسرح ولا يقتصر
على تناول أفكار معينة فقد يعكس قضايا سياسية أو فكرية أو حتى دينية.


- المسرحيات الموسيقية:


هي مسرحية يختلط فيها الحوار بالغناء، خاصة المسرحية التي تعتمد علي عدد كبير من الأغاني وحوار بسيط.


- المسرح الغنائي الدرامي (الأوبرا):


تقديم القصة عن طريق تمثيل الدراما باستخدام الموسيقي. فالأوبرا هو فن
التمثيل الغنائي، يختلف فن الأوبرا عن التمثيليات التقليدية فى أن تلك
المسرحية الموسيقية تجمع بين العديد من فنون الأداء مثل: التمثيل، الغناء،
الموسيقى، الأزياء وأحيانا الرقص والباليه.


أما اختلافها عن المسرحيات الغنائية: الحوار المستخدم فيها أقل.


العناصر الأساسية التي تتكون منها الأوبرا: الحوار والموسيقى.


أنواع الأوبرا، فمنها: الأوبرا الجادة، الأوبرا الكبرى والأوبرا الهزلية.


الفرق بين الأوبرا والأوبريت:


من الفنون المسرحية والتي تختلف فى مضمونها وشكلها عن فن الأوبرا. وقد جاء
ظهور الأوبريت من فن الأوبرا الفرنسية ولكن باختلافات، وهذه الاختلافات
تتمثل فى:


- الأوبريت يقدم أغانٍ بدلاً من الألحان.


- الأوبريت مضمونه حوار كلامي بدلاً من الحوار الغنائي.


- الأوبريت هدفه الترفيه والسخرية من المواقف وليس إثارة العواطف القوية أو تقديم قضايا حيوية.


- الأوبريت مقدمته تعكس الأغاني المقدمة فى العرض وليست أغانٍ مستقلة كما الحال مع فن الأبرا.


- الأوبريت موسيقاها إيقاعية مع ألحان بسيطة، ويصاحبها عروض من الرقصات أو الغناء الكورالي.


- البالبه والرقص الحديث:


- الباليه:


هو نوعية رقص كلاسيكي يتسم بحركات محددة ومفصلة باستخدام الجسم، خطوات وأوضاع مدروسة.


- الرقص الحديث:


هو نوعية من الرقص الذي يرفض حركات رقص البالية الكلاسيكية المقيدة ويفضل الحركات النابعة من الإحساس الداخلي للراقص.


- المسرح فى العالم العربي:


كانت بداية ظهور المسرح عند الإغريق والرومان، وبدأ ظهور المسرح فى العالم
العربي أولاً فى الشام ومصر مع بدايات القرن التاسع عشر بقدوم الفرق
الفرنسية والإيطالية أثناء حكم محمد على، ومن أمثلة ذلك: المسرح فى لبنان
على يد "مارون النقاش" وفى سوريا على يد "أبو خليل القباني" أما فى مصر
فكان "يعقوب صنوع". وتم بناء دار الأوبرا المصرية فى عام 1869 فى عهد
الخديوي "إسماعيل" لتضاهى أرقى المسارح فى أوربا.


ثم نال فن المسرح اهتمام كبير من الوزارات المختصة فى معظم الدول العربية، وانتقل ازدهاره فى دول عربية أخرى مثل لبنان والكويت.


- المسرح الصيني:


يشبه المسرح الصيني فن الأوبرا من استخدام الرقص والموسيقى والحركات فى سرد
القصة، حيث يوجد 360 نوعاً من أساليب المسرحيات التي تقدم فى الصين .. ومن
أكثر أنواع الأنماط المسرحية شيوعاً هناك هو مسرح العرائس ومسرح الظل الذي
يندرج تحت مسرح العرائس. وعن بدايات ظهور المسارح الشبيهة فى مقوماتها
للمسارح الغربية كان ذلك فى عام 1907 ميلادية.


- أنواع الفنون الأخرى:


الفنون التشكيلية ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصميم المسرح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المسرح والترفيه
» مكونات المسرح
» مهرجان نوادى المسرح 2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المسرح(أبوالفنون) :: أبو الفنون :: النقد :: دراسات مسرحية (أ-ب مسرح)-
انتقل الى: